ملاحظة : عملية أصلاح الايمي ليست قانونية في بعض البلدان منها سوريا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية يرجى احترام وأتباع القوانين في بلدك وعدم تجاوزها ، الغرض من المقالات في الموقع هو أصلاح رقم IMEI الموجود تحت البطارية أو على الغطاء الخلفي الذي فقد أثناء عملية تفليش خاطئة للهاتف كاتب المقال والموقع غير مسؤولين عن أي عملية مخالفة للقانون في بلدك تحت أي بند .
الخطوات :
* أولاً نقوم بتوصيل الهاتف بالوايفاي ثم الدخول إلى الإعدادات في الهاتف وتفعيل خيارات المطور وتصحيح أخطاء ال USB وتفعيل خيار قفل الشركة المصنعة OEM
* في حال كان الهاتف عليه أندرويد 11 سنقوم بتنزيل الإصدار إلى أندرويد 10 * قم بتحميل هذا الروم الرسمي حصرااا من هنا
بعد تحميل الروم قم بتفليشه على Z3X أو أودين أو أي أداة أخرى متوفرة لديك ( في حال كان أصدار الأندرويد الموجود على الهاتف 10 فلا داعي لهذه الخطوة )
* نقوم بفتح البوتلودر
خطوات فتح البوتلودر لمن لايعرفها :
قم بإغلاق الهاتف بشكل كامل ثم إضغط زر خفض الصوت+ زر رفع الصوت مع بعضهما بشكل مطول ثم قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر ( بال Usb ) ستظهر لك الشاشة الزرقاء الخاصة بإدخال الجهاز إلى وضع الداونلود مود ( إنتبه وركز معي جيداً ) هنا إن ضغطت على رفع الصوت ضغطة خفيفة سيتم إدخال الجهاز إلى وضع الداونلود مود ، أما إذا ضغطت ضغطة مطولة على زر رفع الصوت سيتم إدخال الهاتف إلى شاشة فتح البوتلودر وستلاحظ مكتوب في أعلى الشاشة عبارة Unlock bootloder? وفي أسفل الشاشة مكتوب عبارتين بالأنكليزية مع خياري Yes- No ، ومعناهما باختصار لفتح البوتلودر أضغط زر رفع الصوت، للتراجع وتشغيل الهاتف إضغط زر خفض الصوت .
هنا ستضغط زر رفع الصوت لفتح البوتلودر وبمجرد الضغط على زر رفع الصوت ستظهر لك شاشة تحذيرية وتقول لك أضغط على زر التشغيل ، أضغط على زر التشغيل وسيتم عمل فورمات للهاتف .
* عندما يعمل الهاتف بشكل طبيعي قم بعمل الخطوات الأولية لتشغيل الهاتف ( التالي .. التالي ) إلى أن يعمل الهاتف بشكل طبيعي وفوراً قم بتوصيل الهاتف بالوايفاي ثم الدخول إلى الإعدادات وتفعيل خيارات المطور وتصحيح أخطاء ال USB وتفعيل قفل الشركة المصنعة OEM
* قم بتحميل برنامج الأودين من هنا * بعد تحميل الروم قم بتفليشه على الأودين حصراااااا ( وإلا لن تعمل الشبكة بعد عمل باتش سيرت ) ملاحظة : لست بحاجة لتفليش روت بعد تفليش هذا الروم إذا أن هذا الروم مدمج معه روت وتطبيق الماجيستك ( هذا الروم متوفر فقط على سبورت حلب تك وهو من تعديل وتطوير الفريق ) وبالمناسبة بعد إصلاح الأيمي وعمل باتش سيرت يمكنك عمل فورمات للهاتف وهذا الشيء لن يتسبب بضياع الشبكة
* بعد تفليش الروم وعمل الهاتف بشكل طبيعي قم بتوصيل الهاتف بالوايفاي ثم الدخول إلى الإعدادات وتفعيل خيارات المطور وتصحيح أخطاء ال USB وتفعيل قفل الشركة المصنعة OEM
ملاحظة : إذا تحولت ذاكرة الهاتف من 128G إلى 16G أو من 64G إلى 16G ( حسب الذاكرة الداخلية للهاتف ) قم بعمل فورمات للهاتف من الريكفري وسيتم حل المشكلة
* الآن ستجد تطبيق Magisk على سطح المكتب ( على الهاتف ) لكنه غير مثبت وهو باللون البني الفاتح ، أضغط عليه وقم بتثبيته وفتحه . * إذا واجهتك مشكلة في تثبيت تطبيق الماجيستك ( وهذا الأمر نادراً ما يحدث ) قم بتثبيت الإصدار 23.0
* قم بمنح صلاحيات الروت باستخدام أداة All Reboot Tool
لمنح صلاحيات الروت للهاتف بإستخدام أداة All Reboot Tool أولاً يجب أن يكون خيار تصحيح أخطاء ال USB مفعل ثم قم بفتح الأداة وقم بفتح تطبيق الماجيستك المثبت على الهاتف ومن واجهة الأداة أضغط على خيار Allow Root وأنتبه على الهاتف لتعطيه السماح بالوصول إلى Adb ثم ستظهر رسالة من نافذة الماجيستك فيها سماح/ رفض ، قم بالضغط على سماح وسيتم منح صلاحيات الروت
* قم بفتح واجهة Z3X و قم بإختيار موديل الهاتف ثم توجه إلى تبويب Repair ثم قم بكتابة الأيمي الأول والثاني وأضغط على Repair ( ROOT )
ملاحظة : قد تقوم بعمل هذه الخطوة مرتين ، أحياناً تقوم الواجهة بحذف الباتش أول مرة وبهذا لن يتم كتابة الأيمي من المرة الأولى ، قم بالتأكيد من رقم الأيمي إن لم تتم كتابته على الهاتف ثم قم بعمل Repair مرة أخرى
وفي حال فشلت عملية كتابة الأيمي للمرة الثانية فيجب عليك أن تقوم بعمل Reset Nvram على Cm2 أو DFT أو أي أداة أخرى متوفرة لديك وتدعم هذه الخاصية
لتصفير ملف ال Nvram على DFT نقوم بالتوجه إلى تبويب Media Tek ثم Service ونقوم بالتعليم على خيار Wipe Nvram ثم نضغط على Start والآن والهاتف مغلق بشكل كامل نقوم بالضغط على زري رفع الصوت وخفض الصوت ونقوم بتوصيل الهاتف بال USB وخلال ثواني سيتم عمل Reset لملف ال Nvram وسيتم إعادة إقلاع الهاتف إلى الوضع العادي و عند فحص الأيمي سنلاحظ أن الأيمي الأول والثاني قد أختفيا وأصبح الهاتف بدون أيمي ، لا تقلق وقم بإعادة كتابة الأيمي على Z3X وستتم العملية بنجاح إن شاء الله
* قم بعمل Patch Certificate ( ROOT )
* إنتظر إلى أن يعمل الهاتف بشكل طبيعي وقم بوضع Sim بداخله وإنتظر من دقيقة إلى دقيقتين حتى تعمل الشبكة ، ومبروك عليك إصلاح الأيمي والشبكة بدون أي مشاكل أن شاء الله