يسمح الديود بمرور التيار باتجاه واحد فقط ولكن الوظيفة الحقيقة للديود هو مقوم للتيار
عندما يتم وضع شريحة سلكونية موجبة p-type .. وشريحة سالبة n-type فأن التيار الكهربائي سيمر في جهة واحده فقط عبر الشريحتين .. لتشكر عنصر الكتروني يسمي الدايود او الموحد او الثنائي Diode .. وهو العنصر الأهم والأشهر في عالم اشباه الموصلات semiconductor
يمكن لشريحة سليكون موجبه p-type .. مع شريحة سالبة n-type ان تعمل كأي موصل للتيار الكهربائي
انواع الديود
ان الديود العام : يعمل بشرطين
1-ان يكون الجهد المطبق على قطبه الموجب المصعد (A) اكبر تماما من الجهد المطبق على قطبه السالب ((K))
2-ان يكون الجهد المطبق على قطبه الموجب المصعد ((A))
3-ياخذ الديود ضريبة من الجهد مقدارها 0.7 فولط
والديود العام يعمل في حالة الانحياز الامامي فقط
الانحياز الامامي:
الانحياز العكسي:لايمرر تيار
طريقة فحص الديود العام :
الافو متر الرقمي :نضع القطب الموجب للافو متر على موجب الديود وسالب الافومتر على سالب الديود يعطي قيمة عند قلب الاقطاب لايعطي قراءة حينها نعلم ان الديود عامل ((طبعا بعد نزعه من البورد )) :
الافو متر العادي: وطريقة الفحص توضحه الصورة
ديود الزنر:ZENER DIODE
هو فى الأساس مثل ثنائى الوصلة ولكنه مصمم خصيصا لكى يكون له جهد إنهيار عكسى منخفض محدد مسبقا للاستفادة من هذا الجهد العكسى . النقطة التى عندها ينهار أو يوصل ثنائى الزينر تسمى “جهد الزينر” “Zener Voltage” (Vz) .
عند وصل ديود الزنر بحالة انحياز امامي يعمل كعمل الديود العادي
يتم استخدام ثنائى الزينر وهو فى حالة “انحياز عكسى” أو فى نظام الإنهيار العكسى , بمعنى أن مصعد الديود يوصل بسالب الجهد
ويكون حينها مثبت للجهد
ويتم فحصه على الشكل التالي:
ارجو ان نكون قد وفقنا في شرح عنصر الديود بشكل عام ..كان معكم اخوكم ((احمد نجار ابو عزت )) من فريق الهارد بحلب تك
احلى عمي ابو عزت مشكور ?
مقال اكثر من رائع