معلومة قديمة للبعض ولكن مهمة جداً 🌹

لماذا قد تعمل بعض الأجهزة على الباور سبلاى أثناء التوصيل
موجب وسالب فقط ؟
ولماذا بعض الأجهزة لاتعمل بالتوصيل موجب وسالب ؟
هذا الأمر له علاقة بمن المسئول عن خطوط هوية البطارية
خطوط البطارية تحمل اكثر من مسمى
اول خط هو ال iD
ثانى خط وهو bat_on وأحيانا يأتى بإسم Bat_therm
ملاحظة👇
اذا كان الخط يحمل مسمى Bat_Therm فإن البطارية متهم اول فى اعطال الحرارة
لحين تجربة بطارية اخرى والتأكد من اتهامها او سلامتها
فى بعض الموديلات ستجد خطوط هوية البطارية بإسم
Vbat_sense_N / خط تحسس جهد البطارية السالب
Vbat_sense_p / خط تحسس جهد البطارية الموجب
مرفق صورة كتوضيح لخطوط البطارية

اذا من المسئول عن إقلاع الجهاز موجب وسالب ؟
او بمعنى أخر ( الى أين تتجه خطوط هوية البطارية ؟ )
ان اتجهت خطوط البطارية نحو ايسي الشحن فلن يقلع الجهاز بالتوصيل موجب وسالب وعلى سبيل المثال ايسهات شحن كوالكوم
Pmi632 / pm8150b
عند توصيلها موجب وسالب فسوف يكون قيمة السحب
مصنف بأنه سحب فشل إقلاع ⚠️
جرب توصل جهاز شغال طبيعى بأيسي شحن كوالكوم هتلاقى السحب متجه لخلل فى منطقة الرام
فى حين ان الجهاز شغال لكن ايسي الشحن مش شايف بطارية
اما ان اتجهت خطوط البطارية للمعالج والباور فسوف يقلع الجهاز بالتوصيل موجب وسالب
على سبيل المثال ايسهات شحن BQ فى مختلف دوائر
مما سبق نستنتج التالى
اذا اردت اخذ سحب باور سبلاى صحيح يمكنك استخدام فلاتة بطارية تعمل مع ايسي شحن وليكن pmi632 وتفتح بيها اى جهاز فيه
نفس ايسي الشحن لان خطوط البطارية هى حاصل ناتج تجزئة .. بيخرج عليها فولت معين يفهم بي ايسي الشحن ان البطارية
راكبة وبالتالى بيسمح بمرور التيار اللازم لاكتمال عملية الاقلاع
حالة عملية كعطل مرتبط بخطوط البطارية ⚠️
نوع الجهاز POCO X3 Pro تم استلامه لتغيير شاشة ولكن بعد فك الشاشة اكتشف الفنى وجود عطل عكس الحالة التى تم استلام بها الجهاز ⚠️
وصف العطل : عند الضغط على زر الباور الجهاز يعطى وميض شاشة لمدة ثانية وتنطفىء مرة اخرى
وعند توصيله بالشاحن يعطى نفس الومضة لجزء من الثانية
على الباور سبلاى سحب فشل إقلاع 160 ل 185 ملى امبير
هذا العطل تشخيص فشل إقلاع ولكن شكل العطل يأخذك لمناطق اتهام مختلفة
ترتيب خطوات الفحص – عليك بالبدأ من كونتور البطارية ثم الاتجاه لايسي الشحن ثم الاتجاه الى ايسي الباور
قياس ممانعات الخطوط الرئيسية والفرعية
ثم قياس الفولتيات بعد بدء مرحلة الاقلاع
بالفحص العينى نجد ان مقاومة خط BAT_Therm
بها كسر جزئي نتيجة رفع كونتور البطارية بالجفت 💥
هذه المقاومة قيمتها 100 أوم
يمكنك عمل اختبار مبدئى بغلقها بسلك
مرفق صورة

ولكن الافضل ان يتم الاستبدال بنفس القيمة وهى متواجدة بجانب معظم ايسهات الذاكرة على خط يسمى ب CLK
جهاز البوكو يحمل خط أخر يسمى VbaTT_BS_N
عدم وجود مقاومة الخط يعطى سحب فشل مع وجود وميض لمبة الاشعارات وتظن ان الجهاز يحتاج إلى ريبولنج وللأسف المشكلة
تكون غير متعلقة بالمعالج حتى وان قمت بعمل ريبولنج ناجح لن تخرج من العطل إلا باسترجاع المقاومة
قيمة المقاومة ايضاً 100 أوم ويمكنك غلقها بسلك ولكن الافضل استبدال المقاومة
مرفق صورة

تم تجربة رفع المقاومتين وغلقهم بسلك واشتغل الجهاز بدون اى خلل فى مرحلة الاقلاع او اثناء توصيله بالشاحن
مرفق صورة

بعد نجاح التجربة تم استبدال المقاومة التالفة
وتركيب الأخرى فى مكانها
الدروس المستفادة
لاتهمل دور المكونات فى الدائرة ولاتستعجل فى تشخيص مسببات الأعطال بالفحص العينى المبدئى ولابد من
استخدام الافوميتر قبل الكاوية والهوت اير.
قام بكتابة المقال السيد
AHMAD AL SAYAH
HT131
من فريق حلب تك
شكرًا لك