ما هو المكثف وطريقة عمليه ومعرفة اذا كان سليم

اخلاء مسؤولية | DISCLAIMER

المكثف: يعمل على جمع وتخزين الطَّاقة الكهربائية على شكل مجال كهربائي مؤقت، والذي يتشكَّل بين صفيحتين رقيقتين، وموصِلتين ومتعاكستين بالشُّحنة، ومتساويتين بالمقدار؛ حيث إن هذه الشُّحنة الكهربائية تُستَهلك أو تتلاشى في الوقت المناسب، وأما الشيء الذي يفصل بين هاتين الصفيحتين يكون دائماً عبارةً عن مادةٍ عازلةٍ للكهرباء (كالهواء مثلاً).

وتبعا للمادة العازلة يسمى المكثف وما يهمنا في الموبايل مكثفات السراميك

وتحمل اللون الاصفر والعسلي والبني وتمتاز انها ليس قطبية اي انها قابلة للتركيب بالاتجاهين

واحدة قياس المكثف الفاراد (f):ولانه واحدة كبيرة جدا  لذلك يستخدم اجزاء الفاراد

وبالنهاية كيف نعلم ان المكثف سليم:

ان المكثف من اهم خواصه يعمل كمرشح اي انه يسمح بمرور التيار المتردد ولايسمح بمرور التيار المستمر فلذلك لايمكن ان يوجد مكثف بمنبع تيار مستمر لذلك يتم الوصل على التفرع(اي طرف ارضي وطرف مسار ) وعليه فان انهار المنطقة العازلة في المكثف يجعله ناقل (اي عند عطبه ) وبالتالي سيحدث شورط في الدارة لان احد طرفيه متصل مع الارضي

1-يتم نزع المكثف وعن طريق وضع الزمور يتم وضع قطبي الافو متر على قطبي المكثف. عدم وجود اتصال يعني ان المكثف صالح

2-حتى نتاكد من سلامة شحن المكثف وتفريغه :نضع الافو متر على وضع المقاومة على وضع 20 ميغا اوم او 200 ميغا اوم تبعا للمتوفر في الافو متر .نضع قطبي الافو متر على قطبي المكثف ونراقب  ارتفاع المؤشر على الافو متر حتى يصل الى مالا نهاية وهنا نعلم ان المكثف قبل الشحن .نتركه قليلا ونعاود الشحن مرة اخرى ((مع الحفاظ على قطبية الافو متر)) اذا لم يقبل نعلم حينها ان المكثف يحافظ على الشحنة ولا يوجد به تسريب

نقوم بقصر قطبي المكثف المشحون عن طريق الملقط ثم نقوم بالشحن مرة اخرى بنفس الطريقة هنا نعلم المكثف سليم من ناحية الشحن والتفريغ والحفاظ على الشحنة

3-على وضع الفاراد في الافو متر نعلم سعة المكثف وان كان بها خلل

واخيرا:جهاز عليه شورط زمور كامل (000) ان البور سبلاي لاتسمح بمرور التيار عند وجود شورط ولم تنفع محاولة تخفيض الفولط بالبور سبلاي والحل :((على الطريقة الحلب تكية وليست التايلندية))يكمن بان نامن بطارية تغذيتها 3.7 ولكن بسعة امبير عالية تقاوم الشورط وتقوم باعطاب العنصر المضروب وان كان مكثف طبعا البطارية متوفرة ببطارية اللابتوب والباور بانك تربط اكتر من بطارية مع الحفاظ على الفولط 3.7 ونزيد الامبير

ارجو ان نكون وفقا الى الخير دعواتكم بالخير اخوكم في الله من فريق حلب تك ((احمد نجار ابو عزت))

4 تعليقات

  1. معلمنا بالنسبة للمكثفات يلي بدارة الموبايل مالها قطبية شو أنسب طريقة لحلها

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegram Channel WhatsApp Channel Facebook Page YouTube Channel