صناعة الاسكربتات(ملفات دفعية) الدرس الاول

اخلاء مسؤولية | DISCLAIMER

سنبدا معكم بالدرس الاول

✺اول خطوة هي تحميل برنامج النت باد ++

من هنا

وهذا البرنامج هو محرر النصوص البرمجية الذي سنقوم بااستخدامه لكتابة الاوامر

✺ثاني خطوة إنشاء ملف باي اسم وتكون الصيغة .bat وقم بفتح هذا الملف باستخدام notpad++ عن طريق الضغط على مفتاح الماوس الايمن واختيار edit with notpad++

_____________________________________

الان سنبدا بتعلم كتابة الاوامر داخل الاسكربت بعدها سنتعرف على فائدة كل امر

-الاوامر هي

echo off@

color 0b

title MY First Script

echo by the developer

———-echo ———-halab tech

echo www.halabtech.com

pause

exit

شرح هذه الاوامر طبعا كل امر في سطر ولا يجوز كتابة امرين في نفس السطر

_____________________________________

● الامر @echo off

هذا الامر حتى لا يضهر الاسكربت بقية الاوامر عند تشغيله جرب شغل الاسكربت اولاً. ثم قم بحذف هذا الامر ولاحظ التغيير

_____________________________________

● الامر color 0b

هو الامر الذي يتحكم بلون شاشة الاسكربت ولون الخط حيث الرقم 0 يعني بالشاشة وb يعني بالخط

” قم بتحميل جدول الالوان اسفل المنشور وتجربة كل لون

_____________________________________

● الامر title

كلمة title هي امر بان الكتابة التي ستكون بعده هي عنوان نافذة الاسكربت عند تشغيله حيث عندما لا يكون الامر هذا موجود فلا يكون للنافذة اي عنوان ولذلك عنوان النافذة هو

MY First script

_____________________________________

● الامر echo

هو امر عند يقوم بعرض النص الذي يليه في شاشة الاسكربت مثلاً قمنا بكتابة الامر

echo by developer

سيقوم بعرض

by developer

_____________________________________

● الامر pause

هذا الامر يعطي للاسكربت امر ان يتوقف عن تنفيذ الاوامر التي تلي هذا الامر الى ان يقوم المستخدم بالضغط على اي زر ثم سيقوم بتنفيذ الاوامر التاليه

_____________________________________

● الامر exit

هو امر عندما يصل الاسكربت اليه يغلق الاسكربت وهو امر الخروج

_____________________________________

ختام هذا الدرس

 لتحميل جدول الالوان

من هنا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegram Channel WhatsApp Channel Facebook Page YouTube Channel