نقدم لكم اول مقالة من سلسلة شروحات واجهة Easy jtag plus
طرق قراءة emmc والتحكم بها على واجهة easy jtag plus
توفر لنا هذه الواجهة ثلاث طرق للتخاطب مع الذاكرة وهي اولا : isp وتكون عن طريق توصيل ٦ اسلاك من ادابتر isp الى نقاط isp على الهاتف وهي 1 : vcc (2.8v) 2 : vccq (1.8) 3 : cmd 4 : clk 5 : data0 (d0) 6 : gnd
ثانيا : isp hipower هذه الطريقة تعتمد على الطريقة الاولى لكن هنا نقوم بتوصيل ٤ اسلاك فقط وهي (clk,cmd,d0,gnd) ونقوم بامداد تغذية للذاكرة عن طريق usb الخاص بالجهاز
صورة احدى ادابترات isp الخاص ب z3x
ثالثا : esocket في هذه الخيار نقوم باستخدام الادابترات الخاصة بقراءة emmc بشكل منفصل خارج الجهاز فقط نقوم بفصل الذاكرة عن الجهاز ووضعا ضمن الادابتر وبرمجتها بشكل مباشر تتميز هذه الطريق بشمولها لكل الاجهزة بسبب عدم توفر نقاط isp لكل الاجهزة وفرق السرعة الشاسع بسبب استخدام 8 bit بدلا من 1 bit عند استخدام نقاط isp صورة احدا الادابترات التابعة لفريق z3x